زينب مصري

تركيا.. 16 نصيحة لتوفير الطاقة الكهربائية في المنزل

تركيا.. 16 نصيحة لتوفير الطاقة الكهربائية في المنزل

يشتكي العديد من المقيمين في تركيا من غلاء الكهرباء وارتفاع الفواتير الشهرية، خاصة مع الزيادات التي تطبقها الجهات المسؤولة كل فترة على تعرفة الاستهلاك، لكن مع اتباع بعض العادات يمكن تقليل قيمة هذه الفواتير والحد من صرف الكهرباء.

وبحسب شركة كهرباء إسطنبول “Ck Enerji Boğaziçi Elektrik”، يمكن تقليل معدل استهلاك الطاقة في المنزل حتى 30% من خلال اتباع بعض العادات.

فيما يلي 16 نصيحة لتوفير استهلاك الطاقة، وبالتالي خفض قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية:

  1. افصل كل جهاز كهربائي لا تستخدمه أو بعد الانتهاء من استخدامه عن المقبس، لأن الأجهزة الكهربائية عند توصيلها، حتى لو لم يتم تشغيلها، تستهلك حوالي 10% من الطاقة.
  2. نظّف مكيفات الهواء وأجهزة التدفئة المركزية باستمرار وقم بصيانتهم بشكل منتظم.
  3. في كل مرة تغير فيها درجة حرارة مكيف الهواء يستهلك ضبط درجة حرارة الغرفة المزيد من الطاقة، لذلك، اضبط مكيف الهواء على درجة حرارة ثابتة للغرفة.
  4. لا تنسى إطفاء السخانات مثل سخانات المياه عند مغادرة المنزل لفترة طويلة.
  5. استخدم المصابيح الموفرة للطاقة بدلًا من المصابيح المتوهجة في المنزل أو أماكن العمل.
  6. اعتد على إطفاء إنارة الغرفة بعد مغادرتها.
  7. استخدم الإضاءة الحساسة للحركة في السلالم والممرات والأماكن المشتركة التي يتم التواجد فيها لفترات قصيرة ومؤقتة.
  8. استفد من ضوء النهار قدر الإمكان من خلال إبقاء الستائر مفتوحة أثناء النهار وتجنب الاستخدام غير الضروري للإضاءة.
  9. الأجهزة التي تُنتج درجات حرارة عالية في فترة قصيرة مثل الغلايات والمحمصات ومجففات الشعر والمكاوي تتسبب في ارتفاع استهلاك الكهرباء، لذلك ابق فترة استخدام هذه الأجهزة في حدها الأدنى.
  10. امتلاء وعاء الأوساخ أو كيس تجميع الغبار في المكنسة الكهربائية يؤدي إلى استهلاكها مزيدًا من الطاقة، لذلك احرص على تفريغهما أو تغييرهما باستمرار.
  11. تأكد من بطاقة معلومات الطاقة عند شراء آلات منزلية كهربائية جديدة، واحرص على أن تكون كفاءة الطاقة في الجهاز الذي ستشتريه في مستوى مرتفع، لأن الأجهزة ذات كفاءة الطاقة المرتفعة تستهلك كهرباء أقل.
  12. ابق البراد بعيدًا عن أجهزة التدفئة والفرن والأجهزة التي توزع حرارة.
  13. اضبط البراد على 4 درجات مئوية من أجل التبريد و-18 – 20 درجة مئوية من أجل التجميد.
  14. تنخفض حرارة الفرن عند فتح الباب في كل مرة نحو 10 درجات مئوية، لذلك لا تفتح باب الفرن إذا لا توجد ضرورة واستفد من إنارة الفرن الداخلية للتأكد من نضوج الطعام.
  15. تستهلك غسالات الأطباق أكبر قدر من الطاقة عند تسخين المياه، لذلك احرص على اختيار برنامج غسيل بحرارة منخفضة أو برنامج اقتصادي.
  16. شغّل غسالة الملابس أو الأطباق عند امتلائها بالكامل بشكل لا يتجاوز سعتها، وفي الحالات التي تضطر فيها إلى تشغيل الغسالات بنصف سعتها، اختر برنامج غسيل اقتصادي أو برنامج يغسل بدرجة حرارة منخفضة.